الرئيسية » 2011 » September » 9 » ! !! على أبواب عصر “فائق” الصغر: أجهزة تجسس صغيرة تشبه الحشرات والطيور
0:25 AM
! !! على أبواب عصر “فائق” الصغر: أجهزة تجسس صغيرة تشبه الحشرات والطيور

 

على أبواب عصر "فائق” الصغر: أجهزة تجسس صغيرة تشبه الحشرات والطيور!!

لو شاهدتها من بعيد فلن تبدو لك أكثر من مجرد طائر عادي أو حشرة صغيرة، لكنها في الحقيقة جهاز تجسس تابع للجيش الأمريكي!!

يطور الجيش الأمريكي حالياً مجموعة من أجهزة التجسس فائقة الصغر لتشبه الطيور والحشرات الطائرة، حتى أن بعضها يحرك أجنحته مثل الطيور لتخدع من يشاهدها من بعيد!!
تُسمى هذه الأجهزة MAV اختصاراً لـMicro Air Vehicles (الأجهزة الطائرة الصغيرة)، ويتم تطويرها في قاعدة رايت باتيرسون في ولاية أوهايو الأمريكية.

بدأ المشروع في خريف العام 1996 بهدف تطوير أجهزة تجسس قادرة على البحث والتتبع واستهداف الشخصيات المعادية وسط المدن والمناطق السكنية، وهذا الفيديو يوضح بعض ملامح هذا المشروع:

تحتاج الطائرات العادية ذات الأجنحة الثابتة إلى مسافات كبيرة وسرعات عالية، وهو ما يجعل استخدامها صعباً للغاية في الأماكن السكنية التي تحوي مسارات ضيقة، وهنا تبرز فكرة الأجهزة الطائرة ذات الأجنحة المتحركة، والتي تستطيع التحرك في أي اتجاه في أي وقت ليعطيها ذلك قدرة عالية على المناورة!

يوجد نوعان من أنواع الحركة في هذه الأجهزة الصغيرة، فإما حركة دائرية مثل الطائرات الهليكوبتر أو رفرفة مثل الطيور، ويتميز النوعان بأن الضجيج الصادر عنهما خافت للغاية حتى لا يلفت جهاز التجسس الانتباه!!

يسعى العاملون على هذا المشروع لتطويره مستقبلاً بحيث تعمل هذه الأجهزة آلياً بواسطة الذكاء الاصطناعي ودون أي تحكم فيها، ويتم تطوير حجمها كذلك حتى لا تتعدى حجم الحشرات الصغيرة كالذبابة!!

يواجه المشروع تحديات كبيرة من ناحية توفير الطاقة اللازمة في هكذا حجم صغير، فضلاً عن التحديات التي تواجه حركة الجسم الصغير مع ديناميكية الهواء، لذا يعكف العلماء حالياً على دراسة حركة الطيور والحشرات الطائرة ليتعلموا منها كيفية الاستغلال الأمثل للطاقة وحركة الهواء!

هذا وتعمل داربا DARPA (وكالة مشاريع أبحاث الدفاع المتقدمة ) التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية على مشروع موازي هو NAV الذي يعني الأجهزة الطائرة "فائقة” الصغر، والذي يستهدف أجهزة تجسس طائرة لا يتعدى طولها السنتيمتر الواحد!!

مشاهده: 344 | أضاف: seever | وسمات: على أبواب عصر “فائق” الصغر: أجهزة ت | الترتيب: 0.0/0
مجموع المقالات: 0
Name *:
Email *:
Code *: